الأسرة والمجتمع

الفروق بين المرأة القوية والمتسلطة

مقالات جاسم المطوع

الفروق بين المرأة القوية والمتسلطة

لقد بحثت كثيرًا على الإنترنت للعثور على إجابة عن الفروق بين المرأة القوية و المتسلطة. ولكن وجدت أن معظم المصادر تركز على قوة المرأة في المجالات السياسية .مثل مارغريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة وأنجيلا ميركل المستشارة الألمانية السابقة. أو في المجال الاقتصادي مثل بانديرا نوبي الرئيسة التنفيذية لشركة بيبسيكو التي رفعت أرباح الشركة بنسبة 80%. ولكن الغريب في هذه المقالات والأبحاث المتاحة .هو أنها لم تناقش قوة المرأة في مجال التعليم والتربية والأسرة. ولا في الجوانب الأخلاقية والسلوكية والنفسية أو الإيمانية.

مواصفات المرأة القوية

تتضمن مواصفات المرأة القوية بعض الصفات المعروفة. مثل الصبر وتحمل الأزمات والمصاعب، والاعتماد على النفس والثقة العالية بالنفس والقدرات. واتخاذ القرارات الجيدة. هذه هي بعض الصفات المميزة للمرأة القوية. ولكن هناك صفات أخرى مهمة لم يتم ذكرها في المصادر الأجنبية. مثل القدرة على الحب والعطاء، وحسن الأدب والحياء، وحب النمو والتعلم، وقدرتها على إدارة عواطفها والتحكم في مشاعرها. وتقديرها لقضاء الله وارتباطها القوي بربها من خلال الصلاة والدعاء والذكر. بالإضافة إلى كونها متفانية في تربية أبنائها، وتضحية من أجل أسرتها وبيتها وطاعة لزوجها. ومع ذلك، لا يعتبر الباحثون هذه الصفات جزءًا من قوة المرأة.

إقرأ أيضا:كيف تحبب طفلك بالصلاة وتجعله يحافظ على صلاته ؟

في الحقيقة، العديد من النساء القويات يفضلن العمل بصمت وبخفاء دون أن يتعرف عليهن الكثيرون. فالقرآن الكريم قد وضع أمثلة لنا على النساء القويات، مثل بلقيس التي تعد نموذجًا للقوة السياسية للمرأة، وخديجة رضي الله عنها التي تعتبر نموذجًا للقوة الاقتصادية للمرأة، وعلى الرغم من ذلك. استطاعت إدارة بيتها وتربية أبنائها ودعم زوجها. ومريم عليها السلام تمثل نموذجًا للفتاة القوية التي واجهت قومها بشجاعة واستعانت بالله. حتى عندما كانت صغيرة وتحمل عيسى عليه السلام. وهاجر عليها السلام تعتبر نموذجًا فريدًا للمرأة القوية. إذ قبلت أن تُترك وحيدة في الصحراء القاحلة مع طفلها الرضيع عندما أخبرها إبراهيم عليه السلام بذلك. وعلى الرغم من ذلك، قبلت بصبر وطاعة، معتمدة على الله وقالت “اذهب فإن الله معنا”. وكان من ثمرة صبرها وتحملها وطاعتها أن أنزل الله ماء زمزم لها وللناس جميعًا إلى يوم القيامة. وجعل سعيها بين الصفا والمروة ركنًا من أركان العمرة والحج، فالناس من الرجال والنساء يتعلمون منها صفات المرأة القوية في طاعة الله وزوجها وتربية أبنائها وإنجازاتها وعملها. هذا هو تعريف المرأة القوية في ثقافتنا.

الفرق بين المرأة القوية والمرأة المتسلطة

هناك فرق بين المرأة القوية والمرأة المتسلطة. فالقوة هي صفة إيجابية وجيدة إذا استخدمت بطريقة صحيحة، بينما التسلط هو صفة سلبية لا تحترم الآخرين وتسعى للسيطرة عليهم. المرأة المتسلطة تعتقد دائمًا أنها على صواب وأن الآخرين على خطأ، ولا تسامح بسهولة. كما قد تكون مغرورة ولسانها سليط وسريعة الغضب. وهناك بعض الأشخاص الذين يخلطون بين الشخصية القوية والشخصية المتسلطة. فالقوة ليست تسلطًا؛ لأن القوة لا تكمن في التحكم بالآخرين، بل تكمن في ذكاء استيعاب الآخرين واحتضانهم.

إقرأ أيضا:20 فكرة لتحسين علاقاتك بالأخرين

كيف تحسين المعاملة والتغلب على شعور التسلط

للتغلب على التسلط، يمكن للمرأة أن تتبع ثلاث خطوات. الأولى هي أن تلتزم الصمت وتشغل نفسها بأمور مفيدة عندما تشعر بالرغبة في التسلط على الآخرين. الحل الثاني هو استخدام أسلوب تقديم الاقتراحات بدلاً من فرض الرأي عندما تتحاور مع الآخرين. والحل الثالث هو أن تعامل الآخرين بالاحترام والثقة بأنفسهم. وأخيرًا، يجب على المرأة أن تجلس مع نفسها عندما تشعر بالرغبة في التسلط وتسترخي وتحاسب نفسها لكي لا تكرر نفس السلوك مرة أخرى.

مقالات الدكتور جاسم المطوع

السابق
قصيدة على جناح الحب للشاعر اللبناني جبران خليل جبران
التالي
100 حكمة عن الصبر

اترك تعليقاً