قالوا ناس زمان

قالوا ناس زمان عن القضاء والقدر- أمثال شعبية جزائرية

قالوا ناس زمان

قالوا ناس زمان مجموعة من الامثال الشعبية والحكم الرائعة مع الشرح والتفسير من التراث الجزائري الأصيل جمعناها لكم في هذا المقال على موقع حكمة عربية عما قالوا ناس زمان عن القضاء والقدر

قالوا ناس زمان عن القضاء والقدر

1-قالوا ناس زمان : الايام ناقصة من عمري وانا نعد فيها : ( الأيام تمضي من حياتي وأنا أحسبها) عندما يكون أحدنا منتظرا لحدث سعید کزواج أو ولادة او قضاء عطلة أو عودة غائب … الخ، يتمنى أن تمر الأيام بسرعة دون أن يشعر بأنها تقرب الشخص من الموت ، وهم يتقبلونها خاضعين بذلك للقضاء والقدر.

2 -قالوا ناس زمان : اخدم بالشاني للباقي : ( اعمل أيها الشقي من أجل من سوف يبقى بعدك على قيد الحياة بعد وفاتاك ).يضرب هذا المثل غالبا.. للشخص الذي يعاني الكثير من المتاعب في جمع المال والثروة، ولا ينتفع بها في حياته من فرط بخله، ناسيا أن هناك ناسا.آخرین سينتفعون بها بعد موته.

3 – قالوا ناس زمان : اذا جات تجيبها شعرة واذا مشات تقطع السلال : ( اذا تساهلت الأمور في انجاز قضية ياتي ذلك لأتفه الأسباب، واذا صعب ذلك ، يكون لتعرضه لصعوبات شاقة). يقصد به النجاح في الحياة أو مجرد نجاح في إنجاز مشروع. ويلعب الحظ دورا رئيسيا هنا. يذكر هذا القول لتبرير نجاح بعض الناس، واخفاق آخرين بعد وقوعها .

إقرأ أيضا:قالوا ناس زمان في الحياة | الجزء 2

4 – قالوا ناس زمان : اذا حكمت تول ولات : ( اذا سهل انجاز قضية ما قل بان الحظ حالفني). يقال هذا الشخص يواجه حادثة صعبة طارئة بصدر رحب، وكذلك لاغتنام الفرصة عندما تتاح وعدم تضييعها .

5- قالوا ناس زمان : اذا عطاك العاطي ما تشتي ما تباطي : ( اذا. أعطاك ، الله شيئا، ولا تشقى ولا تتعب من أجل الوصول اليه ) .يقوله الناس، غيرة واغتياظا على النعمة والحظوة السريعة التي يحظى بها بعضهم بدون ما سبب ظاهر

6 – قالوا ناس زمان : البلاد اللي تحلف عليها تحطها بالخيمة : ( البلد الذي تحلف أنك لن تذهب اليه ، ربما يكون مصيرك السكن فيه ) . يعني ان الانسان لا يتحكم في مصيره، وهو لعبة الأحداث.

7- قالوا ناس زمان : الجنة وما نتمني : ( نرجو من الله أن يحقق لنا كل ما نتمناه في الدنيا وأن يدخلنا الجنة في الاخرة).هو كلام يقوله ذوو الاعتقادات الخرافية عندما يبصرون بالليل رجما ، وغالبا ما . يكون مسبوقا بهذه العبارة : رب امنحني …الخ

إقرأ أيضا:قالو ناس زمان

8- قالوا ناس زمان : الخيرة فيما اختار الله : (ان الخير هو ما اختاره الله لنا وقدره علينا) استعمل هذا القول لمواساة شخص حتى يرضى بما قدره الله عليه من الأعمال أو مساعدته على اختيار قد يشق عليه . ويرضخ بذلك لمشيئة الله.

9- قالوا ناس زمان : العام التي نقول نشتري فيه الكابوس نبيع فيه البرنوس : (السنة التي انوي فيها شراء المسدس، أبيع فيها البرنس أو العباءة) هذا الكلام الخائب الظن صادرة من مربي الغنم الذي انتابته نائية، حيث ان السنة التي يظن أنه سيحقق فيها فائضا من الأرباح، يضطر حتى الى انفاق ما ادخره من قبل ليتغلب على الكارثة. فالحوادث الطارئة خاصة الجفاف، تفسد حساباته وتخيب آماله. يستعمل هذا القول عند توالي الحوادث على الانسان وتغير حاله من سيء الى. أسوأ ، مع سوء الطالع، في ظروف حياته .

10 – قالوا ناس زمان : العمر في يد ربي والعود عود البايلك : (العمر بيد الله والحصان ملك الحكومة ). يقال هذا العمل في حالة اقدام الشخص على القيام بامر محفوف بالمخاطر.. حيث يرد ذلك أيضا الى مشيئة الله .

11- قالوا ناس زمان : الله غالب یا الطالب : ( ان امر الله وقضاءه غالب يا أيها المستجدی) .يقال للتأكيد على ان مشيئة الله لا تخالف ، وكذلك لتبرير ضعف الانسان بالنسبة للخالق، ويستعمل بعد قضاء الأمر” العبد في التفكير والرب في التدبير” .

إقرأ أيضا:قالوا ناس زمان عن الزواج

12 – قالوا ناس زمان : اللي خفت منها جيت فيها : ( وقعت فيما أخشاه ).. القدرة دائما، أقوى من ارادة، الانسان .. اذ قد يقع احيانا الانسان فيما يخشاه .. يذكر هذا القول لتأكيد حتمية القضاء والقدر . 

13- قالوا ناس زمان : الي في عمره مدة ما تقتله شدة : ( من كتب له أن يعمر طويلا لا يقتله مرض). يقال لمن كتب له أن يعيش مدة طويلة، لا تقتله نوبة مرض أو أزمة طارئة. و بمعنى آخر ان المشاكل والصعوبات العارضة التي تواجهها لا. توقف عجلة الزمن عن الدوران أو استمرار الحياة .وقد ترد كلمة غدة مكان شدة . ويكون المقصود به الذي عاش. مدة طويلة لايموت بسبب غدة فاسدة.

14 – قالوا ناس زمان :  اللي ماشي مكتوبة من الفم تطيح : ( الشيء الذي لم يكتبه الله لك يسقط من فمك ) .يستعمل هذا المثل للمواساة في حالة ضياع شيء أو الفشل في آخر لحظة في قضية من القضايا …

15 – قالوا ناس زمان :  المعروضة تربح : ( السلع المعروضة في السوق تدر ربحا على صاحبها ) ان التاجر قد تضيق به الحال ان لاحقه غرماوعه واحتاج الى مزيد من المال . فيعرض سلعته على الناس، بثمن بخس، فيرتاب . المشتري في جودتها. وعند ذلك يوجه اليه التاجر. هذا القول .

16 – قالوا ناس زمان :  الموت بطة زيت معلقة في كل بيت : ( الموت موجودة في كل بيت و مفروض على كل الناس) . يشير هذا القول الى العادة، المعروفة في الجنوب الجزائري . وهي تخزين الزيت في قرب مصنوعة من جلود الابل . ويعلقونها في السقف أو على الحائط ويذكرنا بأن الموت موجود بصفة دائمة فوق رؤوسنا كقرية الزبیت.17 – قالوا ناس زمان :  انتم السابقين واحنا اللاحقين : ( انتم السابقون ونحن اللاحقون )۰ تقال هذه العبارة . عند دفن الميت، للتأكيد على أن الموت أمر لا مفر منه . وكل منا سوف يلاقي نفس المصير آن عاجلا أو آجلا .

18 – قالوا ناس زمان : أهلبها وما تعرف من يحلبها : ( جز الناقة أو النعجة ونظفها ولا تعرف من سيستفيد من حليبها ) يقصد به أن جز الناقة أو النعجة يظهر ضرعها ويستهل عملية الحلاب، وبمعنی آخر یرید المثل أن يقول بأن الناس يعدون المشاريع وينجزونها. لكنهم لا يعرفون من ينتفع بها في الأخير كذلك لا يعرف ما يخبئه لنا الغد.

19 – قالوا ناس زمان : دير الهم في الشبكة شي يطيح وشي يبقی : ( ضع الهم في شبكة شي بسقط وشي يبقى ) . يقال هذا المواساة الناس. وان لا حاجة للقلق في هذه الحياة .

20 – قالوا ناس زمان : ديرها في النية تسير بلا شبیر: ( توكل على الله وقم بأعمالك بنية صادقة تتيسر أمورك ). اذا كان الانسان شديد الإيمان بقضية وصادقا فيما يعمله من اجل تحقيقها فان كل شيء يسير على ما يرام به دون الجهد الذي يبذله الفار سن مثلا في حث مطبته . يستعمل هذا القول لتشجيع الشخص المتردد على الخوض في مشروع من المشاريع . فيحث على التوكل على الله ، وان الحياة مثل فرس يركب. 

21 – قالوا ناس زمان : دير في النية وارقد في الثنية : ( توكل على الله واصدق النية ونم في الطريق) . النوم في الطريق يعرض الانسان الاعتداء الاشرار .. يخاطب الانسان بهذا المثل فيقال له : توكل على الله ولا تحتط، فلن يصيبك مكروه ولو تعرضت لخطر. وتقال . هذه العبارة أيضا بسخرية للمغتر بنفسه والأحمق.وقد ذكر ابن شنب قولا مماثلا لهذا. 

22- قالوا ناس زمان : عبات الباس: تقال هذه العبارة .مواساة أو اعتذارا على اثر کسر طفل لاناء ثمين ، لكي لا يشعر صاحبه بما يحسه من الهم على هذا الاناء .. وكان هذا المثل صدى الأوهام لاتزال ، متغلغلة في الأوساط الشعبية. .

23- قالوا ناس زمان : عاش من قطع ملخة صباطه : ( عاش. من قطع نعل حذائه ) . يقال هذا المثل لمن ينازع، غيره في جودة شيء كمتانة فتل ثوب مثلا ، للتأكيد على أن الاشياء المتنازع. في جودتها قد يطول عمرها ويتجاوز عمر المنازع. فيها . وبمعنى آخر فان الحياة الدنيا عابرة وزائلة . والانسان معرض للموت بين لحظة واخرى .

24 – قالوا ناس زمان : كل خيط مكتوب على لباسه : (كل شيء يذهب لمن قدر له أن يأخذه). ثوب الخر من أجل أحمد ، قد يوول أحيانا وفي آخر الأمر لمحمد وهذا ينطبق على أشياء أخرى غير الثياب، وهي حكمة تذكرنا بالقضاء والقدر.25 –قالوا ناس زمان :  لا تفرح للي جات ولا تندم على اللي فات : ( لا تغتبط لما جاء ، ولا تتحسر على ما مضى). يقصد بهذا المثل رضوخ الإنسان لحكم الله خيرا كان أو شرا دون فرح للاول ولا حزن على الثاني

السابق
امثال ومقولات عربية مترجمة إلى الإنجليزية
التالي
قالوا ناس زمان بالصور

اترك تعليقاً