منوعات

5 نصائح لقراءة الكتب دون أن تشعر بالملل 

أولاً : لا تجبر نفسك على القراءة

القاعدة الأولى في القراءة أن تقرأ عندما ترغب بالقراءة أي لا تجبر نفسك على القراءة. لأنك عندما تقرأ وأنت لا تشعر بالحماس للقراءة ستشعر بالملل والضجر وستغلق الكتاب وقد لا ترجع له مطلقاً. لذلك يُفضّل أن تقرأ عندما تشعر أنك بحاجة للقراءة فالهدف من القراءة الحصول على المُتعة. ومن ثَمَّ الفائدة. ومن الخطأ أن تقرنها بالملل.

ثانياً : اختر جواً مناسباً عند القراءة

عدم توافر الجو المناسب للقراءة يسبب للقارئ الشعور بالملل والضجر فمن غير المنطقي أن تقرأ في مكان غير مناسب. فالقراءة تحتاج للتركيز والتأمل لذا من الضروري جداً أن تختار جو مريح عند القراءة. كأن تقرأ في المكتبة العامة أو في الحديقة أو في مكتبك الخاص أو على سريرك قبل النوم. حيث تضمن لك هذا الأماكن جو مريح يمنحك التركيز وصفاء الذهن بعيداً عن أي مشتتات.

ثالثاً: اختر الكتاب المناسب بما أنك تشعر بالملل والضجر

أثناء القراءة فقد يكون السبب سوء اختيارك للكتاب الذي تقرأه. حيث لا يوجد هناك كتاب صالح للجميع ولكن هناك كتب تروق للبعض ولا تروق للبعض. لذا ابحث عن الكتب التي تروقك .وابحث عن الكتب المسلية والممتعة يمكنك الاستعانة بمحرك البحث للبحث عنها. وتجنب قراءة الكتب الضخمة ذات المحتوى الدسم فقد تجلب لك الملل والضجر.

إقرأ أيضا:7 طرق تجعلك تحس بطعم السعادة الحقيقية

رابعاً: دون ملاحظاتك خلال القراءة

حاول أن تتفاعل مع المعلومات والأحداث التي يسردها الكتاب كأن تُدوّن ملاحظاتك عن بعض الأفكار التي وردت. كما يمكنك أن تدوّن أفكارك وتساؤلاتك التي وردتك عن هذا الكتاب. سيساعدك هذا على الشعور بالمتعة والإثارة وستتمكن من العودة لهذه الملاحظات كلما دعت الحاجة. كما ستوطد علاقتك بالكتاب الذي تقرأه ولن تشعر بالملل والضجر.

خامساً: اقرأ كتابين

الكتب الثقافية والعلمية كتب مفيدة وهامة. يجب قراءتها للحصول على أكبر فائدة منها لكن البعض يشعر بالملل والضجر أثناء قراءتها. ولعلاج ذلك يمكنك أن تقرأ كتابين في الوقت نفسه. بشرط أن يكون أحد الكتب خفيف المحتوى يتضمن الكثير من الإثارة والتسلية. أما الثاني كتاب ثقافي سيساعدك هذا على قراءة الكتب المفيدة والمسلية. دون الشعور بالملل أو الضجر.

الخاتمة

تذكّر فوائد القراءة إذا طبّقت كل النصائح السابقة ولا يزال الشعور بالملل والضجر ينتابك عند قراءة الكتب. قم بتذكير نفسك بمنافع القراءة. عندما تتذكر الفائدة التي ستجنيها من القراءة وكيف سيتغيّر حالك بعد الحصول على هذه الفوائد .سيتلاشى شعورك بالملل وستقبل على القراءة بكل حب.

السابق
اقتباسات وأقوال الحكماء والمشاهير في الحب – الجزء الثاني
التالي
كتاب الأمثال الشعبية الجزائرية بالأمثال يتضح المقال

اترك تعليقاً