منوعات

ماهو النضج العاطفي ؟ وهل أنت ناضج عاطفيا ؟

علاقات حب

ماهو النضج العاطفي وهل أنت ناضج عاطفيا ؟

سأتحدث عن موضوع، النضج العاطفي، ماهو وكيف نعرفه، وماهي دلالاته، وكيف نحصل عليه، وما هي عوائقه، وكيف يؤثر على حياتنا وعلاقاتنا واستمراريتها.

‎من لديه نضج عاطفي لديه القدرة على التعامل مع المواقف حوله دون وجود تزامن في ارتفاع حدة المشاعر، الي يصاحبها مثلا لوم وارتفاع حدة الصوت أو تشنج، هو يتحمل مسؤولية أفعاله.

ويتجه نحو الحل وليس اللوم فهو لديه قدرة على تهدئة الأمور دون انفعال وإجبار الآخرين على مراعاته.أي لديه القدرة على إبقاء مشاعره في حالة هادئة أثناء الضغوط والاتجاه نحول البدائل.وهناك عدة نقاط يتمحور حولها النضج العاطفي كصفات اذكر منها التالي:

صفات النضج العاطفي :

  • 1. تحمل المسؤولية: يتميز الناضج عاطفيا بتحمل المسؤولية.والتي لا يتمتع بها من يحمّل غيره المسؤولية باستمرار.أو يتنصل منها بحيلة، وتحمّل المسؤولية هنا لا يقصد به أن تلوم نفسك.بل تركز على الحل دون لوم لغيرك أو نفسك.
  • 2. التعاطف : من لا يملك نضجاً عاطفيا ينتظر التعاطف من الآخرين لكنه يفتقر لمهارة التعاطف مع الآخرين.يملك الناضج عاطفيا قدرة رائعة على الشعور بالآخر ودعمه والنظر للمشكلة من خلال عينيه.وفهم دوافع سلوكه ولا يتعجل بالاتهام.
  • 3. الاعتذار الصادق: في الواقع ليس كل اعتذار هو صادق، الناضج عاطفيا يدرك كيف يكون الاعتذار صادقا وكيف يكون هشاً. الاعتذار الصادق لا يصاحبه لوم أو تبرير.الخطأ خطأ.أنا أخطأت وسأتعلم من هذا الخطأ.كيف أستطيع أن أعوض عليك ما حصل.
  • 4. لا يخجل من مروره في مرحلة تراجع. بالطبع كلنا لا يحب أن يكون ضعيفا.لكن الناضج عاطفيا لا يخجل أن يتحدث فيما يمر به من صعوبات.ولا يرى المشاعر السلبية داخله أنها ضعفاً.ويطلب المساعدة إذا عجز عن حل مشكلته ولا يرى ذلك نقصاً في شخصيته.
  • 5. تجده يحترم نفسه، ويظهر ذلك جلياً في الناضج عاطفيا من خلال وضع الحدود في تعامل الآخرين معه. وهو تعبير عن حبه المعتدل لنفسه واحترامه لذاته. فهناك خط رفيع لا يسمح للآخرين بتجاوزه. من لا يملك نضجاً عاطفيا يسمح بالتجاوز أو ينفجر بالانفعال.
  • 6. تجده يعبّر عن عواطفه بهدوء، من حيث السلب والإيجاب، بشكل واضح وصريح وهادئ، لا يكتم مشاعره. ولا يقمعها، فاتصاله مع مشاعره جيد وواضح وليس متوتر ومشوّش.
  • 7- الناضج عاطفياً لا يتصرف في المواقف ومع الآخرين وكأنه طفل!، ولا يرد الصاع صاعين، ولا ينتظر من الآخرين أن يتصرفوا بناء على توقعاته وكأن يجب عليهم ذلك. الناضج عاطفياً يفرّق بين علاقة العمل والعلاقة الشخصية ولا يخلط بينهما في التعامل والحقوق والمحاسبة.
  • 8- ‏من مشكلات (غير الناضج) عاطفياً أنه يجنح نحو شخصنة الأمور. ولا يفرّق بين من يحاسبه من أجل تقصيره في العمل مثلا وبين الهجوم الشخصي عليه فيدمجهما معاً. ويكون رده ونظرته شخصية وأنها إهانة شخصية. أو يدمج بين تقصيره في الأسرة وبين كونها إهانة شخصية.
  • 9- ‏إن الناضج عاطفياً عند حدوث مشكلة في بيئة العمل يتحدث فقط عن العمل ولا يتجاوز ذلك. بينما غير الناضج عاطفيا يتحدث عن مشكلة العمل ويتجاوز نحو التجريح الشخصي وتناول شخص الفرد لا عمله. وهذا يفسد العلاقات ويفسد العمل.كما أن ‎‌الناضج عاطفيا اذا انتهت علاقته بشخص معين بتصرف بهدوء ويبتعد عن الحقد وايذاء الطرف الاخر .ويتخلص بسرعة من البكاء على الاطلال تلاقيه متزن وغير متعلق.
  • 10- ‏في النهاية ليست المشكلة فيما تشعر فلا يخلو أحد من مشاعر سلبية. المشكلة ماذا ستفعل بهذا الشعور بعد ذلك كسلوك. وهنا الفرق الذي يصنع الفرق بين كونك شخص ناضج عاطفياً أو قاصر عاطفياً. مهما كان عمرك الزمني ‏تزداد قدرتك على النضج العاطفي إذا امتلكت:
  • أولا : تربية أسرية اعتمدت على الانضباط.
  • ثانيا : خبرات ومشكلات متعددة استطعت تجاوزها.احتكاك مباشر بأهل الخبرة والاستفادة منه.وقبل كل ذلك قابليتك للوعي بالتحسّن المستمر، فليس جميعنا يملك ذلك الوعي، لذلك يتفاوت مستويات الناس.
السابق
لأن الحق يا ولدي سينتصر فلا تحزن إذا ما ضامَكَ البشر – وائل جحا
التالي
اقتباسات مترجمة حزينة الجزء 1

اترك تعليقاً