ملخصات كتب

مراجعة كتاب : رواية فورد مادوكس فورد “الجندي الطيب”

رواية الجندي الطيب

فورد مادوكس فورد هو أحد هؤلاء الكتاب الذين امتدت حياتهم إلى قرنين من الزمان. ولد عام 1873 وتوفي عام 1939. كتبت روايته “جندي جيد: حكاية العاطفة” عام 1915 وتم تصنيفها كواحدة من أعظم كتب القرن العشرين. كان العنوان الأصلي للرواية هو “القصة الأكثر حزنًا”. اقترح ناشروه عنوانًا مختلفًا لأن الحرب العالمية الأولى كانت قيد التقدم. في اللحظة التي اقترح فيها مادوكس فورد فيلم The Good Soldier ، وجد العنوان قبولًا فوريًا لدى الناشر.

الجندي الطيب هي قصة حب وعاطفة. يرى النقاد أن الرواية ربما تستند إلى الحياة الشخصية لمادوكس فورد التي واجه فيها المكائد والزنا. تدور أحداث الرواية قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى مباشرة وتتحدث عن قصة الجندي إدوارد أشبرنهام. إدوارد هو الشخصية المأساوية في الرواية على الرغم من أنه كان يعيش على ما يبدو حياة زوجية سعيدة. جنبا إلى جنب مع إدوارد ، أنشأ فورد صديقين أمريكيين لإدوارد.

يروي مادوكس فورد القصة بطريقة فريدة. يدمج ذكريات الماضي. هذه ليست في أي ترتيب زمني ، ولكنها تشكل جزءًا من أسلوب مادوكس فورد ، الذي ينفرد به. القصة من قبل الأمريكي جون دويل. تحدد الرواية بشكل أساسي العلاقات الجنسية بين زوجين ، أحدهما أمريكي والآخر إنجليزي. راوي الحكاية جون دويل هو الشخص الوحيد الذي يمكن للقارئ الاقتراب منه لأنه الشخص الذي يروي القصة. عندما يقرأ القارئ الكتاب ، تخلق القصة جوًا مروعًا.

إقرأ أيضا:اقتباسات كتاب يوتوبيا أحمد خالد توفيق

يكشف مادوكس من خلال الراوي جون دويل تدريجياً عن عالم يؤدي إلى الجنون والموت واليأس. في هذا الصدد ، تجعل الرواية قراءة ثقيلة. بينما يقرأ القارئ الكتاب . يبرز مادوكس فورد تقلبات الحياة العديدة والعلاقة التي تهيمن على الرجل والمرأة أكثر من غيرها ، وهي العلاقة الجنسية. الرواية هي تعبير قوي عن حياة الإنسان وبعد قراءتها يتساءل المرء أن مادوكس فورد نفسه لا بد أنه عاش حياة لم يتحقق فيها حلمه.

لا تعمل الرواية في تيار واحد ، ولكنها مقسمة إلى أربعة أجزاء ، جميعها مترابطة.

الرواية هي بيان قوي للحياة لمادوكس فورد. في عام 1998 ، صنفت المكتبة الحديثة “الجندي الصالح” في المرتبة 30 في قائمة أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين. صنفها معظم النقاد على أنها واحدة من أفضل الروايات المكتوبة في القرن الماضي. تعاون مادوكس فورد مع توماس هاردي وصادق أيضًا همنغواي.كان من أسفه أنه لم يتم الاعتراف به من قبل هاتين الجديرتين . على الرغم من أن همنغواي كتب فصلاً عن لقائه مع مادوكس في مطعم في أحد كتبه.

قضى مادوكس السنوات الأخيرة من حياته كمدرس في كلية أوليفيت في ميشيغان. توفي لاحقًا في دوفيل بفرنسا. كان عمره 65 عامًا فقط في ذلك الوقت.

إقرأ أيضا:‫كتاب بقرة الأيتام وحكايات أخرى قصص عربية للاطفال
السابق
17 درس تعلمته من مدرسة الحياة
التالي
لا تقيد نفسك وسوف تنجح

اترك تعليقاً