المكتبة العامة

7 كتب من السيرة الذاتية لحياة رواد الأعمال الناجحين

ملخص كتاب

إذا كان القارئ العادي يُطالع كتب السيرة الذاتية .من باب الفضول والاستمتاع بتجارب الآخرين. فإن مطالعة تلك الكتب تُعَدُّ واجبا على كل رائد أعمال ينوي البدء في مشروعه. لأنها تتجاوز حدود الاستمتاع والتسلية إلى منزلة التعلُّم واقتفاء آثار هؤلاء الرموز الذين صاغوا معادلتهم الخاصة بالنجاح، ولم يبخلوا بمشاركتها مع الآخرين.

بعض كتب السير الذاتية رواها أصحابها لتلميع أنفسهم وتجاربهم. بينما الآخر كان صادقا بروايته لمشكلات ورحلات كفاح أصحابه وما واجهوه من صعوبات .وكيف تغلبوا عليها وما حققوه وأين وصلوا اليوم: هذه الكتب هي كنز ثمين لمن يبحث عن تجارب صادقة يرويها أصحابها وربما تكون داعما للشخص في طريقه وحياته. يرشح لك “حكمة عربية ” هذه الكتب السبعة من السير الذاتية لرواد أعمال ناجحين يروون تجاربهم بأنفسهم.

كتاب كيف بنيت نجاحي ؟ غاي راز

يتعرّض الكتاب غاي راز لقصة 200 شركة ناشئة. وحكايات رواد الأعمال الذين أشّسوها مروية على لسانهم. وقصص نجاح شركات صفيرة ومتوسطة ومطاعم وشركات تقنية قد لا يكون مؤسّسوها ذوي شهرة كبيرة.ولكن رحلة تأسيسهم وإدارتهم لمشاريعهم الناشئة. عامرة بالدروس والنصائح.

كتاب فقدان عذريتي ريتشارد برانسون

في كتابه “فقدان عذريتي”. يحكي السير برانسون. أحد أهم رجال الأعمال وأشهرهم في بريطانيا قصة تأسيسه لعالامة “فيرجن” التجارية. بدءا من كونها محلا صغيرا لبيع أسطوانات الموسيقى. حتى تحؤّلها إلى شركة عملاقة عابرة للقارات تضم أكثر من 400 شركة دولية تعمل بكل القطاعات. حتى أصبحت أضخم الشركات متعددة المجالات عالميا.

إقرأ أيضا:كتاب الأمثال الشعبية الجزائرية بالأمثال يتضح المقال

كتاب كيف تصبح ثريا ؟ فيليكس دينيس

الكتاب لرجل الأعمال الراخل فيليكس دينيس صاحب عدد من العلامات التجارية الكبرى بصناعة الإعلام والنشر في بريطانيا. يدمج فيه بين سيزته الذاتية .وبين ما يراها قواعد وقوانين يجب أن يتبعها الجميع. للحصول على الثروة. حازالكتاب انتشارا مقبولا. وحوى مواقف وآراء مهمة في طريقة إدارة الأعمال والمشاريع. وكيفية التفاوض بالشكل الصحيح.: والصراع للحصول على رأس المال.

كتاب حياة في الإدارة غازي القصيبي

الكتاب للدبلوماسي السعوديغازي القصيبي: يرفّز فيه علىدارية في حياته الوظيفية بشقَيْها الدبلوماسي والوزاري. ويُسلَّط الضوء على المواقف المختلفة بمواجهة البيروقراطية الإدارية والترمُّل وقلة الكفاءة والقساد الإداري بالعديد من المناصب التي شغلها. والعديد من المواقف التي وجب فيها اتخاذ قرارات إدارية حاسمة. والآليات التي اتخذها لإدارة الفِرّق وتحسين أدائها وتقييمها.

كتاب سيرة ستيف جوبز والتر إلزاكسون

صدر بعد أسبوعين من وفاته .للكاتب الصحفي “والتر إيزاكسون”. بعد 40 مقابلة شخصية مع جوبز. تُرجم لكل لغات العالم. وهو من أكثر كتب السير الذاتية مصداقيّة. حول حياة جوبز. يروي الحياة الصاخبة لجوبز بدءا من طفولته يتيما تخلّى عنه أبواه. مرورا بجموحه الجامعة وتأسيسة شركة “أبل” وهو في مطلع العشرينيات. ومراحل نجاح منتجات “أبل” وصولا إلى الآيفون. وأيضا المشكلات أ الكبرى والإخفاقات التي وقع فيها في مسيرته الريادية والشخصية.

إقرأ أيضا:كيمياء بدون ملل 5 كتب مترجمة لتبسيط علم الكيمياء

كتاب رمز الاختصار براين وونغ

الكتاب يُسنّط الضوء على الجانب الصاخب من عالم ريادة الأعمال المليء بالشباب الذين يطرحون أفكارامجنونةويحصدون استثمارات بملايين الدولارات. الكتاب لبراين وونغ. رائد الأعمال الكندي. الذي أشّس 2010 شركة تقنية ناشئة مُتخصّصة في الإعلانات وهو لم يتجاوز19 عاما. وجمع 24 مليون دولارمن شركات الاستثمارالجريء لشركته. الكتاب أقرب لأفكار سريعة كتبها شاب مراهق يستكشف عالم ريادة الأعمال. بنظرته الشبابية المُتمرّدة.

كتاب “سر حياتي” محمود العربي

الكتاب لرجل الأعمال المصري الراحل محمود العربي. مؤشس شركات العربي جروب للأجهزة المنزلية المالكة لعدد من التوكيلات العالمية في السوق المصري. يروي قصة غير عادية من الكفاح والطموح والنجاح.ويعج بالتفاصيل الإنسانية للعربي وأخرى لآرائه بعالم الأعمال وكيفية تحقيق نمو متواصل بهرغم التحديات والظروف ‎المختلفة.


صورة جانبية لامرأة ترتدي ياقة عالية وحقيبة بيضاء بلون خمري. تنظر إلى الأعلى وعيناها مغمضتان.

“المُساهَمة تجعلني أشعر كأنني أُصبح مفيدة لهذا الكوكب.”

— آنا وونج،متطوّع

السابق
قصيدة الطفل ريان
التالي
كيمياء بدون ملل 5 كتب مترجمة لتبسيط علم الكيمياء

اترك تعليقاً