علاقات وأسرة

13 سؤال لتقييم زواجك

علاقات حب

سألني شاب متزوج من ست سنوات يقول : كيف أعرف أن زواجي ناجح وأن علاقتي مع زوجتي علاقة صحية وسليمة. قلت له : دعنى أسألك عدة أسئلة وأنت تجيب عليها. فإن كانت اجابتك على أكثر الأسئلة (بنعم) فمعنى هذا أن علاقتك صحية وجيدة. أما لو أجبت على الأسئلة (بلا) فهذا يعني أن علاقتك غير جيدة أو ضعيفة تحتاج لتقوية وتنشيط لتصبح جيدة. قال : أنا متحمس لسماع هذه الأسئلة.

قلت : السؤال الأول عن الاحترام، فهل الاحترام موجود بينك وبين زوجتك في الكلام والمعاملة ؟ والثاني عن الحوار والتواصل، فهل الحوار وأقصد فيه الحوار اللفظي وهو الحديث والكلام بشكل يومي هل موجود بينكما ؟ والثالث عن الحوار الغير لفظي يعني التواصل البصري أثناء الحديث أو الجسدي باللمس أحيانا هل موجود بينكما ؟ والرابع عن الأمان، فهل تشعر بالأمان تجاه زوجتك سواء كان الأمان على أسرارك أو علاقاتك أو مالك ؟ والخامس عن الثقة، فهل الثقة موجودة بينكما ؟

أما السؤال السادس عن المساندة والدعم. هل أثناء المواقف الحرجة أو في الأزمات والمصائب سواء كانت بينكما أو عند أهلكما تجد الدعم والمساندة ؟ .والسابع في المشاركة، فهل تشاركها بهواية أو اهتمام أو نشاط أو برنامج ؟ والثامن عن التعامل مع الاختلاف عند حدوث مشاكل أو سوء فهم بينكما. فهل لديكم نظام أو أسلوب اتفقتم عليه لإدارة الخلاف والمشاكل بينكما ؟ والتاسع عن العلاقة الخاصة بينكما، فهل أنت محافظ على العلاقة العاطفية وعلاقة الفراش بشكل منتظم ؟.

إقرأ أيضا:كيف أربي ولدي تربية متوازنة وصحيحة ؟

والعاشر عن الحب، فهل تشعر بوجود الحب بينكما والتعبير عنه بين فترة وأخرى بالكلام أو بالعمل ؟ والحادي عشر في حالة لو كان عندكم أطفال، فهل بينك وبين زوجتك حوار واتفاق حول طريقة تربيتهم وتوجيههم ؟ والثاني عشر عن تقبل الاختلاف بينكما، فهل تتقبل اختلاف زوجتك عنك بالطبع أو في الذوق أو في الرأي ؟ أما الثالث عشر والأخير فهو في الجانب المادي، فهل بينك وبينها تنسيق واتفاق على الصرف وإدارة المال من أجل الأسرة ؟

فهذه في نظري أهم الأسئلة التي تستطيع من خلالها تقييم علاقتك مع زوجتك. قال : وفي حالة لو أجبت لا ولكن معي عذر، قلت له : مثل ماذا ؟ قال : مثلا في العلاقة الخاصة أنا عندي مشاكل وأحرص على العلاج الطبي. قلت : طالما أنك تسعى لعلاج المشكلة، إذا هذا دليل على حرصك على تقوية علاقتك بزوجتك وهذا هو المهم. قال : جيد ولكن بالنسبة للحوار فهو موجود بيننا ولكنه قليل بسبب طبيعة عملي وعملها فنحن مشغولين دائما. قلت : طالما أنه موجود ولو قليل يوميا فهذا جيد . ولكن احرص أن تعوض النقص في وقت الإجازات والمناسبات فتكون على خير. قال : شكرا لك

قلت : وهناك أمر لو حرصت عليه مع زوجتك ستكون العلاقة أقوى وأقوى، قال : ما هو ؟ قلت : أن تتعاونا على الطاعة والتقرب إلى الله ويذكر أحدكما الآخر فيبارك الله في زواجكما في الدنيا والآخرة. ففي الدنيا سعادة وفي الآخرة كما قال تعالى (جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم ) وانتهى اللقاء.

إقرأ أيضا:جمل لا يقولها لك والدك لكنها حقيقة

مقال د. جاسم المطوع

السابق
30 قاعدة في الحياة يجب عليك ان تعرفها وتطبقها
التالي
عبارات جميلة واقتباسات تحمل الحكمة والإلهام

اترك تعليقاً