قالوا ناس زمان

قالوا ناس زمان عن الزمان – أمثال شعبية جزائرية مع الشرح

قالوا ناس زمان عن الزمان - أمثال شعبية جزائرية مع الشرح

قالوا ناس زمان مجموعة من الامثال الشعبية والحكم الرائعة مع الشرح والتفسير من التراث الجزائري الأصيل جمعناها لكم في هذا المقال على موقع حكمة عربية عما قالوا ناس زمان عن الزمان والعناية الإلهية .

قالوا ناس زمان عن الزمان وتصاريف الدهر

  1. قالوا ناس زمان هدا الي ربي قدر والي سرح قاع يودر : ( هذا ما قدر الله وكل من يملك تضيع له أشياء ) يقال . هذا القول عند الأخبار بضياع اشياء أو خسائر حدثتا عتدارا أو مواساة .
  2. قالوا ناس زمان وقية زهر خير من قنطار فهامة : ( قليل من الحظ أفضل من كمية كبيرة من الذكاء ). ان العرب ومنون كثيرا بالحظ كعامل نجاح في الحياة حتى ليقدمونه على القيمة الذاتية للفرد.
  3. قالوا ناس زمان أبواب الله واسعة : ( آن رحمة الله واسعة). معناه أن منافذ. الخلاص التي يعطيها الله واسعة. وقدراته ، غير محدودة يكفي أن نبتهل الى الله بصدق لتشملنا عنايته. وهو قول یوتی. به للتشجيع والمواساة ..
  4. قالوا ناس زمان اذا عزتك الناس الا بعز الايام واذا مشى وقت العز عليك يكرهك بوك : (لا يحبك الناس الا اذا كنت عزيزا ، واذا ذهب مالك حتى ولدك يمكن أن يكرهك ).
  5. قالوا ناس زمان الحطمة ترد الكبش حولي : ( الجفاف.يجعل الشاة كبيرة السن تبدو كانها صغيرة لنحالتها ) .يقال للتأكيد على أن عدم الرفق بالحيوانات . وسوء تغذيتها يكون سببا في تناقص أجسامها، حتى أن الكبش الذي سنه 3 سنوات ، يبدو خروفا ذا عام واحد الشدة نحالته. وينطبق هذا على الإنسان أيضا فان الفقر والشقاء يودیان إلى تنكس النوع: ويكون بهذا المعنى ايضا، أن الشقاء قد يحط من قيمة الانسان .
  6. قالوا ناس زمان السبع إذا شاب يطمعوا فيه الذياب : ( إذا هرم الأسد تأكله الذئاب ).يقال هذا المثل المحزن عندما يفقد الإنسان قوته وامتیازاته. وينحط قدره حتى ينافسه من هم أقل منه شأنا.،
  7. قالوا ناس زمان الدار محلولة والمرا مختولة : ( البيت مفتوح والزوجة مجنونة) . يقال : عند اجتماع الكوارث على الانسان . فلا يستطيع أن يتحمل التعاسة. أكثر مما هو فيه، ويكون ذلك في انحس الاحوال.
  8. قالوا ناس زمان الضعيف في القافلة معه ربي : اضعف عضو في القافلة يتكفل الله بحمايته : ( أضعف الخلق تشمله حماية الله).هذه عبارة يقولها الضعفاء الذين تعوزهم الامكانيات التي يتمتع بها الأقوياء . يشبه الأغنياء فيه بقافلة سائرة. وهذا الاعتقاد يكون عونا لهم وقت الشدة.
  9. قالوا ناس زمان العود اللي كان شاطر في الغزة ولات الخطوة تكوده عن مغلاه : ( ان الحصان الذي كان نشيطا أصبح عاجزا حتى على الوصول الى مرعاه ).هذه الكلمات. المحطة حزنا، تأتي على لسان الناس الذين كانوا يتقدون نشاطا ایام شبابهم. وفي آخر أيامهم أقعدهم داء المفاصل أو عاهات . أخرى. ويعنون بذلك أن لا شيء يخلد غير الله سبحانه .
  10. قالوا ناس زمان الفرد اذا طلح يكثروا خدماه : ( اذا سقط الثور (مرض) تكثر سكاكينه ) .يقال هذا المثل عندما يصاب الانسان بنائبة من نوائب الدهر ، فترى الانتهازيين و مستغلي المصائب ينهالون عليه نهشا..
  11. قالوا ناس زمان اللي شق الفم يرزقه : ( من خلق الانسان يرزقه).يسمع هذا المثل من أفواه ذوى الاسر الفقيرة، الكثيرة الاطفال ، تبريرا منهم الما هم عليه من كثرة العدد.
  12. قالوا ناس زمان اللي طلبته الجارة للجارة يبرك لها في الحنجارة : ( الشر الذي تطلبه الجارة لجارتها يحصل لها) تستعمل النساء هذا القول تحث بعضهن بعضا عن عدم تمني الشر للغير ، والا حصل لها ما. طلبته لجارتها بمقتضى العدالة الالهية . 
  13. قالوا ناس زمان الوقت راه تقلب والحمار ولى على العقود يجلب : ( ان الحال تغيرت واصبح اللئام أفضل من الكرام ). يشير هذا الممثل الى تقلبات، الدهر اذ يسطو ذئاب الناس، على سرواتهم .
  14. قالوا ناس زمان بين الثريد والثريد عند ربي ما يريد : ( قبل أن يتم طبخ الثريد يفعل الله بالإنسان ما يريد).يقال المواساة الإنسان حتى لا پیاس ولو في حالات اليأس الشديد لان الله سبحانه وتعالى قادر على أن يفرج عليه في أي وقت، وفي لحظة من الزمن بغیر الاحوال. وفي رواية أخرى: “من الدرج للدرج ياتي الله بالفرج”. والمعنى واحد .
  15. قالوا ناس زمان ربي حنین کریم: ( الله رحیم وکریم ).يعني هذا المثل نفس المعنى الذي يعنيه القول السابق، وهو الخضوع لإرادة. الله، وانتظار الفرج والمساعدة منه.
  16. قالوا ناس زمان ربي على الملاح يدبر : ( ان الله يدبر أمر الناس. الصالحين ).لا تيأس من رحمة الله حتى في اشد النوائب خصوصا اذا كنت من عبادةالصالحین
  17. قالوا ناس زمان عبيد بونا کنكبروا يتزوجونا : ( عبید آباءنا عندما ما. يظهر علينا العجز بيتزوجوننا)يقال عن تقلبات القدر غير المتوقعة التي تحقق المستحيل، كان يتزوج الخادم. مثلا بنت سيده بعد موته أو بعد افلاس يصيبه .
  18. قالوا ناس زمان فارح وحزين الى يوم الدين : ( الدنيا فرح وحزن حتى يوم القيامة ) . يقال هذا عند حدوث زواج او موت معا في نفس الحي . فالحدثان يجریان دون ان يوثر احدهما على الاخر. فالبعض يشعر بالفرح. والبعض الاخر يمزقه الالم . وهكذا يستمر سير الحياة.. “
  19. قالوا ناس زمان فارس من ركب اليوم : (الفارس هو من ظهر في الميدان).حتى لو كانت فروسيته دون المستوى، فهكذا هي الدنيا : فالسلطة تجعل الانسان يبرز أكثر مما تفعله فضائله.
  20. قالوا ناس زمان كدا من حرشه تولد رطبة : ( كم من اشياء سيئة تنتج عنها اشياء خيرة).قول بوحي به قائله غيره بعدم القلق بما يصيبه من شدة فلربما صارت باذن الله خيرا .
  21. قالوا ناس زمان کروش تتقلب بظهورة فلوك بفلوك ما تدوم الدنيا يا صاحبي المبروك : ( الدنيا متقلبة و غير دائمة يا صاحبي الصادق). يقال لمواساة شخص سات وضعیته، بضياع ثروته او صحته ، او امتیازاته . فالحياة في حركة دورية، يصير فيها الضعفاء اقوياء والعكس. ومهما كانت الظروف فكل من عليها فان، ولا باقي الا الله، ولذلك يجب على الانسان الا يبالغ في التمسك بهذه الدنيا ..
  22. قالوا ناس زمان كل قرحة مقابلتها قرحة : ( كل فزح يقابله حزن).تعقب كل مناسية سعيدة مناسبة حزينة، أي أن الإنسان . مرة بفرح وأخرى پستاء .. وهذا يذكر بالمثل القائل : “يوم لك ويوم عليك ” .
  23. قالوا ناس زمان كل من حفر شي زردات لخوه المؤمن يطيح فيه : (كل من يدبر مكيدة لاخيه المو من يقع فيها) يقال في المخادعين الذين يدبرون مكائد. لاصدقائهم ويقعون فيها . 
  24. قالوا ناس زمان كل من طلع ينزل وكل من سمن هزل : ( كل مجد ذاهب الى الزوال وكل صحة مالها الهزال). لا يثبت شيء في هذه الدنيا وكل شيء الى زوال، يقال لكل طموح حتی تسكن غلواوعه.
  25. قالوا ناس زمان كيفاش نقط هذا ماء آخر ياخوية : ( کیف ننق، فهدا ماء غريب يا أخي).هذا المثل خاص، بالعلجوم الذي وضع في ماء البحر وطلب منه أن ينق كعادته، لكن دون جدوى ما دام الوسط قد تغير عليه، كذلك ينطبق على الناس. الذين تغيرت ظروف حياتهم.
  26. قالوا ناس زمان لا تقنط لو كنت في قلب الحية ولا تفرح لو كان في الأعقاد تسير: (لا تيأس مهما كان الأمر خطيرا، ولا تغتبط كثيرا مهما تيسرت الأمور ) .هي عبارات. تقال لتشجيع شخص يعيش ظروفا صعبت وحثه على الرزانة. والهدوء لمواجهة مثل هذه الظروف لانها عابرة ، كما انه يجب الا يفقد صوابه ، من فرط الاعتباط لحدث مفرح، بمعنى آخر يجب أن يتصرف الانسان تصرفا سليما ، وان يتعقل في جميع الظروف.
  27. قالوا ناس زمان من عام عشبة خضار ماصبت امطار: ( منذ غياب، عشبة خضار غابت الأمطار).المثل مأخوذ من حكاية .كانت تروى في القديم عن فتاة تدعى عشبة خضار ،. فاستعانت بالجنيات. المحبات للبشر، فجعلت تهطل الأمطار على البلد المصاب . الجفاف، فعم الخير بتلك الامطار حتى لا يزال يذكرونه.يقال ذلك بشيء من الحنين لتذكير الناس. پايام سعيدة مضت، وعن حال قد انقضت في الوقت الذي يجري عنها منذ أمد بعيده
  28. قالوا ناس زمان منين تبلى الكارطة تولي رشم : (عندما تقدم أوراق اللعب ، تقطع قطعا صغيرة ليحسب بها). فعلا فأوراق اللعب عندما تقدم وتصبح غير صالحة للعب ، تقطع قطعا صغيرة تستعمل كفيشات، ومعنى هذا أن هذا الذي كان ذا شان في أول الأمر تنقلب به الأيام فتنحط درجته حتى يصبح من المساعدين لغيره.
  29. قالوا ناس زمان نهار معاك ونهار ضدك : ( يوم لك ويوم عليك ) . يوم سعيد ويوم تعس، هذا التناوب هو الذي يشكل حياة الناس.
  30. قالوا ناس زمان هذي هي الدنيا تضحكك وتبكيك : ( هذا حال الدنيا فهي تضحكك يوما وتحزنك آخر ) . معناه ان الحياة الدنيا افراح وافراح، وعلى الانسان أن يتلاءم مع ما تاتي به الايام.
  31. قالوا ناس زمان هذه الدنيا طويلة وتعيك : (ان الدهر طويل ومتعب ). هذا الكلام المفعم بالياس يقوله الناس، عند ما تنزل بهم نازلة.
  32. قالوا ناس زمان ولات الملة تمشي على البعير: (أصبحت النملة تتجاسر، على الجمل).يلفظ بهذا القول الإنسان عنده مشاهدته. لاشياء مخالفة لما سنه الله فيعتلي قلبه غيظا وحيرة، وذلك كان يجسر الدميم الخسيس على البطل الجبار ..
  33. قالوا ناس زمان والله يا الخادع لا وادع : ( واللوایا خادع جزيت فورا بخدعتك ) . هو التحقيق المحسوس للقصاص الإلهي .
  34. قالوا ناس زمان يا حسراه مكحلة الملاح ولات زقلوفة : ( واحسرتاه بندقية الشجعان اصبحت محطمة وقديمة ) هذا القول يقوله الرجل متحننا الى ايام مضت من عمره عرف فيها الشهرة والمجد واصبح الان عجوزا خامل الذكر .
  35. قالوا ناس زمان يحن الله : ( يرحم الله).عندما يغمر الانسان القلق بسبب الشدة التي تصيبه يقال له: “يحن الله” حتى لا يقطع الأمل ، وفي أحيان أخرى يقوله هو بذاته ليشجع نفسه
  36. قالوا ناس زمان يخلف ربي على الغابة ما يخلف على قطاعها : (يعود ماضاع من الغابة وينبت من جديد ، ولا يبقى شي مما أخذ منها لمن اخذ ثمارها ظلما ) يذكر هذا المثل لمواساة شخص الحق به ضررا شخص آخر اقوى منه 
  37. قالوا ناس زمان يعيا طاير القطا ولازم يحط في الوطا : ( يتعب طائر القطا ولا يحط فوق الأرض). هذا القول يذكرنا بأنه مهما كانت درجة الشهرة والمجد التي يصلها الفرد . فلا مفر له مما يتعرض له كل الناس الخيبة والموت …. الخ.
  38. قالوا ناس زمان يموت النفاق ويبقی الرزاق : ( يموت المنفق على الشخص ویبقی رازقه آلا وهو الله). هذا القول هو بمثابة عزاء لشخص توفي أبوه أو الوصي عليه .
السابق
قالوا ناس زمان بالصور
التالي
تدرك أنك كبرت حين تستبدل الشكوى بالصمت طارق حامد

اترك تعليقاً