اقتباسات

اقتباسات هاروكي موراكامي

هاروكي موراكامي هو كاتب ياباني من مدينة كيوتو. لاقت أعماله نجاح باهرًا حيث تصدرت قوائم أفضل الكتب مبيعًا سواء على الصعيد المحلي أو العالمي وترجمت إلى أكثر من 50 لغة.

تلك التنهيدة التي تخرج منك بعمق تتكلم عن مائة حكاية بداخلك.فهي لا تاتي دون سبب.

مع كل فجر جديد لا يكون العالم هو نفسه ، ولا تكون انت الشخص نفسه.

لقد انتهيت ككائن بشري . كل ما تراه هو مجرد ذكرى متبقية مما تعودت أن أكونه . مات أهم جزء مني , ما كان في داخلي , منذ سنين .

إن ذكريات الاشخاص ربما هي الوقود الذي يحرقونه حتى يظلوا عللى قيد الحياة. وسواء كانت تلك الذكريات ذات اهمية حقيقية ام لا، فإن ذلك لا يهم طالما ان الامر يتعلق باستمرارية الحياة. فهي كلها وقود.

لحظة تردد واحدة يمكن أن تكلف المرء حياته .

أهدرت وقتي في قرائه هذه الروايه فهناك ملل من كثره التفاصيل وأيضا الأحداث ليست مشوقه .

‏”ليست الرسائل سوى قطع من الورق ،أحرقيها وسيبقى مافي القلب في القلب..”‎

إقرأ أيضا:أقوال واقتباسات في فن القيادة والقائد

أشعر أنني استطعت أن أصنع شيئاً يمكن تسميته عالمي الخاص … مع مرور الزمن … ورويداً رويداً . و عندما أكون بداخله ، يخالجني إلى حدَّ ما شعور بالارتياح . و لكن حقيقة أنني شعرت بان عَلَي أن أوجد ذلك العالم هي في حدّ ذاتها ربما تعني أنني شخص ضعيف ، و أنه يسهل جرحي .. وفي نظر المجتمع على نطاق واسع فإن عالمي هذا ما هو إلا شيء ضئيل و ضعيف . إنه أشبه بعالم من الكرتون ، يمكن لنفخه ريح أن تلقي به بعيداً.

عليك ان تكون اقوى شخص في العالم.

الادراك هو التغاضي عن كل شئ يزعجك..فقط ادر ظهرك وامشي .

هكذا هي القصص-نقاط تحول، قفزات غير متوقعة.السعادة لها شكل واحد،أما التعاسة فتأتي بكافة الأشكال والأحلام. كما يقول تولستوي:السعادة تشبيه، أما التعاسة فقصة.

المسألة كلها مسألة خيال،مسئوليتنا تبدأ بالقدرة على التخيل،كما قال ياتس:في الأحلام تبدأ المسئولية، اعكس هذه الفكرة وبوسعك القول إنه لا يمكن أن تنشأ مسئولية بلا قدرة على التخيل .

حين تخرج من العاصفة، لن تعود الشخص نفسه الذي دخلها، ولهذا السبب وحده، كانت العاصفة.

المثل يقول : التفكير بلا جدوى ، أسوأ من عدم التفكير .

إقرأ أيضا:اقوال واقتباسات واسيني الأعرج

كل مافي الأمر : أنها بهدوء شديد وبثبات شديد أيضاً ، تتجه نحو الموت ، أو أن الموت يتجه إليها .

لا أندفع في القراءة كأنني في سباق .

فارغ من الداخل … يشبه مكتبة ليس بها كتاب واحد.

كل من يعشق يكون في بحث عن أجزائه المفقودة من نفسه.

محاصرون نحن داخل تفاصيل حياتنا اليومية حتى لتبدو أحداث الماضي نجوما قديمة خبا ضوؤها فلم تعد تشغل محلا في أذهاننا .

العالم فضاء واسع لكن الفضاء الذي سيحتويك -والذي ليس بالضرورة أن يكون كبير جدا- لا وجود له .

السابق
40 حكمة من كتاب مقدّمة ابن خلدون مؤسّس علم الاجتماع
التالي
اقوال واقتباسات عن الصداقة والأصدقاء

اترك تعليقاً